الجمعة، 15 مايو 2015

انواع المضخات - مضخة lobe pump

Lobe Pump مضخة الفص

تستخد Lobe Pumps فى العديد من الصناعات منها اللب والورق، والمواد الكيميائية، والمواد الغذائية، والمشروبات، والأدوية، والتكنولوجيا الحيوية. يتمتع ذلك النوع من المضخات بتواجده فى العديد من الصناعات المتنوعة لما يوفره من صفات صحية جيدة والكفاءة والإعتمادية Reliability العالية ومقاومة التآكل

كيف تعمل Lobe Pump  (أنظر للصورة مع الشرح):



تشبه مضخات الفص lobe pumps فى عملها لمضخات التروس الخارجية External Gear Pumps فى تدفق السوائل فى جميع المناطق الداخلية لجسم المضخة لكنها تختلف عنها فى عدم تلامس الأجزاء الدوارة (الفصوص) lobes. حيث لا تتلامس الفصوص حيث كلا منها يدور بواسطة صندوق تروس gearbox يجعلها تتحرك دون ان تتلامس.

1- حين تتحر الفصوص للخارج فإنها تنشئ مساحة تتمدد بداخل المضخة عند فتحة السحب inlet فيتدفق السائل إلى تلك المساحة الفارغة ويتم حبسه بين الفصوص lobes وهى تدور.

2- يمر السائل بين تلك الفصوص وجسم المضخة إلى الجانب الآخر ولا يمر من الداخل بين الريشتين

3- ينتقل السائل إلى الجانب الآخر من المضخة وتبدأ الفصوص للريشتين فى الإلاتقاء مرة أخرى لتجبر السائل فى الخروج من فتحة الخروج Outlet تحت ضغط.

كثيرا ما تستخدم مضخات الفص lobe pumps فى الصناعات الغذائية حيث لها القدر فى التعامل مع المواد الصلبة دون تلف المنتج حيث حجم الجسيمات التى يمكن أن تمر بداخل مضخات lobe pumps أكبر بشكل أفضل من المضخات موجبة الإزاحة positive displacement الأخرى حيث لا يوجد تلامس بين فصوص الريشتين بالمضخة كما أن الخلوص clearance أكبر من غيرها لذا يتعامل هذا النوع من المضخات مع السوائل المنخفضة اللزوجة. كما أن  قدرة سحب Suction هذا النوع من المضخات تعتبر قليلة للأسباب السابقة أيضا.


---------------------
المصدر : ويكيبديا

الثلاثاء، 12 مايو 2015

المطرقة المائية water hammer - جزء 2

أنواع الصمامات التي يمكن أن تسبب المطرقة المائية

أي صمام إغلاق سريع يمكن أن يسبب المطرقة المائية وفي المباني السكنية ه1ه الصمامات موجودة في ألآت الغسيل والجلايات وفي حنفيات المطابخ ودورات المياه والحمامات وكذلك في أنظمة سقاية الحدائق. والمطرقة المائية يمكن أن تحدث في كل من خطوط الإمداد البارد والساخن.



كيفية السيطرة على المطرقة المائية :

من الحلول التقليدية للمطرقة المائية تركيب أنبوب خافض للضغط كوصلة في الأنبوب لكل من الحنفية والصمام. وهذه الأنابيب تكون عادة بارتفاع 24 بوصة أو أكثر حسب قطر الأنبوب ,حيث هذا الأنبوب يحتجز عمود من الهواء .هذا العمود الهوائي يعمل كمخفض طبيعي للضغط فيمتص الأمواج الناتجة عن التغيرات المفاجئة التي تحدث في تدفق المائع الجاري. لكن مع الزمن تبين أن هذه الطريقة ليست جيدة لأن الهواء المحجوز في الأنبوب سوف يذوب بالماء مع الزمن وبالتالي يرتفع منسوب الماء فيه بشكل تدريجي وبالتالي سوف تعاني الشبكة من المطرقة المائية.

وبالإضافة إلى ذلك دراسات صحية وجدت أن هناك مشاكل صحية ناتجة عن استخدام هذه الطريقة ناتجة عن تراكم الماء الفاسد الملوث بالبكتريا والأوساخ مما يسبب أمراض للسكان. لذلك الأكواد الحديثة تمنع استعمال الغرف الهوائية.

ومن الحلول أيضا:
وضع خزان تمدد كبير من اجل السيطرة على المطرقة المائية . وهذا الحل أيضا مرفوض لأنه هل من المعقول أن تسيطر مثل هذه التجهيزات على المطرقة المائية في كافة الشبكة! وفي الحقيقة هذه الوسيلة تخفف القليل من الضغط أو لا تفعل شيء تجاه المطرقة المائية لأن الضغط الناتج عن المطرقة المائية يبدأ مباشرة بعد إغلاق الصنبور أو الصمام ويرتد نحو الخلف ملحقاً الضرر بكل ما يصادفه في طريقه حتى يصل إلى خزان التمدد بعد أن يكون قد سبب الضرر فمثل هذه الأجهزة يجب أن تركب قدر الامكان قريبة من الصمام . ويفضل ألا تزيد المسافة عن 6 أقدام عن الصمام .

إذا لم تكن الغرف الهوائية ولا خزانات التمدد هي الحل المناسب وبالتالي ما هو الحل؟
إن السيطرة الأكثر فعالية على المطرقة المائية تتم بواسطة الصمام الهوائي الذي يعمل تحت الضغط حيث تكون فيه الماء مفصولة عن الهواء . حيث يتألف الصمام من مكبس دائري أسفله يوجد الماء ومن الأعلى يوجد نابض مرن ,وعندما يزيد ضغط الماء على الحلقة الدائرية عن حد معين فإنها ترتفع إلى الأعلى مما يؤدي إلى تنفيس الماء من خلال الفتحات الموجودة وبالتالي امتصاص موجة الضغط الناتجة , ثم بعد عودة الضغط إلى وضعه الطبيعي تعود الحلقة الدائرية إلى وضعها الطبيعي.




وبالتالي أينما توجد المطرقة المائية يجب السيطرة عليها بغض النظر عن المادة التي تصنع منها الأنابيب. وبالطبع أنابيب البلاستيك لا تنقل الضجيج مثل الأنابيب المعدنية لكن الطاقة الناتجة عن تدفق الماء هي نفسها وبالتالي لابد أن هذه الطاقة الحركية للماء الناتجة عن التوقف المفاجئ أن يتم امتصاصها. وبالتالي في كل حالة إغلاق مفاجئ يتمدد الأنبوب البلاستيكي ليمتص الصدمة الناتجة وبالتالي هذا التمدد والتقلص المتكرر يتلف الأنبوب.

مما سبق يمكننا تعريف اجهزة امتصاص الصدمة المائية بأنها:
عبارة عن أجهزة تقوم بامتصاص موجات الضغط العظمى التي تحدث في التمديدات الداخلية عند الإغلاق المفاجئ للصنابير والصمامات , فهذا الضغط عالي جداً يمكن أن يؤدي إلى أضرار خطيرة في الشبكات الداخلية.

----------------------------

المصدر : المطرقة المائية - م. بندر الراقعى