الثلاثاء، 30 يونيو 2015

شرح انتقال الحرارة بالتوصيل والحمل Conduction and convection




انتقال الحرارة بالتوصيل
Conduction of Heat




انتقال الحرارة بالحمل
Convection of heat

الأحد، 14 يونيو 2015

المضخات الغاطسة submersible pumps

المضخات الغاطسة submersible pumps



هي مضخات يتم غمرها فى السائل المراد ضغطه وهى عبارة عن جزئين يجمعهم coupling : موتور معزول ومغلق بإحكام والـimpeller الخاص بالمضخة.

تتميز هذه المضخات بأنها تمنع حدوث ظاهرة التكهف Cavitation حيث أن المضخة مغمورة داخل المائع فيضمن وجود ضغط بها.

المضخات الغاطسة submersible pumps هى أحد أنواع المضخات الطاردة المركزية Centrifugal Pumps حيث تنتقل طاقة الحركة الناتجة من دوران الـImpeller إلى ضغط يكتسبها المائع ليزداد ضغطه ويتحرك فى الأنابيب

تطبيقات/استخدامات المضخات الغاطسة submersible pumps :

تستخدم المضخات الغاطسة submersible pumps فى العديد من التطبيقات . المضخات المرحلة الواحدة منها تستخدم فى تصريف المياه drainage وضخ مياه الصرف الصحى والصرف الصناعى والطين. أما المضخات الغاطسة متعددة المراحل فهى مضخات مخصصة للآبار وتستخدم عادة فى الأعمال السكنية والتجارية والبلدية والصناعية وآبار المياه وآبار النفط.

وهناك استخدامات أخرى للمضخات الغاطسة وتشمل محطات معالجة مياه الصرف الصحى ومعالجة مياه البحر ومكافحة الحرائق ومنصات الحفر البحرية ونظم الرى وغير ذلك.


المصدر،ومصدر الصورة

كيف تتعامل مع الحرائق - انفوجرافيك Infographic

كيف تتعامل مع الحرائق

#مكافحة_الحرائق المصدر

الاثنين، 8 يونيو 2015

الفرق بين Safety Valve و Relief Valve


الفرق بين Safety Valve و  Relief Valve

من المعلوم أن "صمام الأمان Pressure Safety Valve" و "صمام تنفيس الضغط Pressure Relief Valve " يشاع استخدامها كوسيلة لتحديد ضغط منظومة معينة.

وكثيرا ما تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل، وفى المشاريع يتم التعامل معها وفقا للمعايير المحددة فى أجزاء المشروع والتى تستخدم لتحديد جميع وسائل تخفيف الضغط إما "صمامات الأمان Safety Valves" أو "صمامات تنفيس Relief Valves" أو حتى في بعض الأحيان تكون باسم 'صمامات التنفيس السلامة safety relief valves ".

وعلى الرغم من استخدام تلك المصطلحات بالتبادل لكنها تختلف فى شروط تشغيلها.

فصمام Pressure Relief Valve عبارة عن مصطلح لصمام يستخدم لتحديد ضغط منظومة معينة يتم التحكم في ضغطها بواسطة ذلك الصمام بحيث فتح هذا الصمام يتناسب طرديا مع ازدياد ضغط المنظومة، ومن ثمّ ففتح الصمام ليس مفاجئا، ولكن تدريجيا إذا كان الضغط يزداد تدريجيا.

أما صمام Pressure Safety Valve هو مصطلح لصمام يعمل على منع زيداة المنظومة عن ضغط معين، فهذا الصمام يفتح بشكل مفاجئ ليحافظ على المنظومة. فإذا زاد الضغط عن القيمة المحددة يفتح الصمام بالكامل تقريبا.

<!-- adsense -->