الأحد، 6 مايو 2012

دور مضخة التفريغ بالمكثف فى المحطات البخارية

مضخة التفريغ Air Ejector or Vacuum Pump من المضخات الشائعة الاستخدام فى محطات القوى البخارية ،لماذا ؟

لمن يعرف طبيعة عمل محطات القوى البخارية ،فإن الدائرة البسيطة للمحطات البخارية هى كالآتى :

مضخة لرفع ضغط المياه لضغط الغلاية ثم تسخينها للحصول على البخار منها ثم ادخاله على تربية بخارية لتوليد الشغل فتخرج بضغط أقل ،وهو ضغط المكثف الذى يتم تكثيف البخار فيه مرة أخرى ليعود للمضخة التى ترفعه للغلاية ،والفرق فى الضغط بين دخول التربينة والخروج منها (ضغط المكثف) يمثل الشغل الناتج من التربينة.

الهدف من مضخة التفريغ Air Ejector or Vacuum Pump هو خفض الضغط فى المكثف فينخفض الضغط عند خرج التربية فيتكون فرق فى الضغط أكبر على التربينة ليزداد الشغل الناتج منها وبالتالى تزداد كفاءة الدورة.

والآن مع فكرة عملها: مضخة التفريغ تتكون من جزئين : convergent nozzle ،و Diffuser
كما بالصورة :

الجزء الأول convergent nozzle :
وكلنا نعلم فكرة nozzle وهى أنها تقوم برفع سرعة المائع مع تقليل ضغطه

الجزء الثانى الناشر Diffuser :
وهو له وظيفة تختلف عن البوق حيث يقوم بخفض سرعة المائع ورفع ضغطه.

والذى يحدث هو دخول الماء إلى مضخة التفريغ ليتم ضغطه فى nozzle والذى تقوم بخفض ضغطه ثم يمر فى الناشر Diffuser لتقل سرعته ويرتفع ضغطه مرة أخرى فوق الضغط الجوى بقليل ثم طرده إلى الهواء الجوى ،والانخفاض الحادث فى غرفة الخلط -قبل دخو nozzle- يسبب تفريغ يقوم بسحب الهواء -مع الغازات الغير متكثفة- الموجودة بأعلى المكثف فينخفض الضغط فى المكثف وهذا ما نريد كما ذكرنا سابقا.

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا لك لدي تقرير عن المضخات في المحطات البخارية

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك ..
      أرجو أن تفيدنا به ..

      حذف
  2. شكرااا علي المعلومة

    ردحذف
  3. شكرااا علي المعلومة

    ردحذف
  4. محتاج أعرف اسباب انخفاض التفريغ لو سمحت

    ردحذف