الجمعة، 15 مايو 2015

انواع المضخات - مضخة lobe pump

Lobe Pump مضخة الفص

تستخد Lobe Pumps فى العديد من الصناعات منها اللب والورق، والمواد الكيميائية، والمواد الغذائية، والمشروبات، والأدوية، والتكنولوجيا الحيوية. يتمتع ذلك النوع من المضخات بتواجده فى العديد من الصناعات المتنوعة لما يوفره من صفات صحية جيدة والكفاءة والإعتمادية Reliability العالية ومقاومة التآكل

كيف تعمل Lobe Pump  (أنظر للصورة مع الشرح):



تشبه مضخات الفص lobe pumps فى عملها لمضخات التروس الخارجية External Gear Pumps فى تدفق السوائل فى جميع المناطق الداخلية لجسم المضخة لكنها تختلف عنها فى عدم تلامس الأجزاء الدوارة (الفصوص) lobes. حيث لا تتلامس الفصوص حيث كلا منها يدور بواسطة صندوق تروس gearbox يجعلها تتحرك دون ان تتلامس.

1- حين تتحر الفصوص للخارج فإنها تنشئ مساحة تتمدد بداخل المضخة عند فتحة السحب inlet فيتدفق السائل إلى تلك المساحة الفارغة ويتم حبسه بين الفصوص lobes وهى تدور.

2- يمر السائل بين تلك الفصوص وجسم المضخة إلى الجانب الآخر ولا يمر من الداخل بين الريشتين

3- ينتقل السائل إلى الجانب الآخر من المضخة وتبدأ الفصوص للريشتين فى الإلاتقاء مرة أخرى لتجبر السائل فى الخروج من فتحة الخروج Outlet تحت ضغط.

كثيرا ما تستخدم مضخات الفص lobe pumps فى الصناعات الغذائية حيث لها القدر فى التعامل مع المواد الصلبة دون تلف المنتج حيث حجم الجسيمات التى يمكن أن تمر بداخل مضخات lobe pumps أكبر بشكل أفضل من المضخات موجبة الإزاحة positive displacement الأخرى حيث لا يوجد تلامس بين فصوص الريشتين بالمضخة كما أن الخلوص clearance أكبر من غيرها لذا يتعامل هذا النوع من المضخات مع السوائل المنخفضة اللزوجة. كما أن  قدرة سحب Suction هذا النوع من المضخات تعتبر قليلة للأسباب السابقة أيضا.


---------------------
المصدر : ويكيبديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق