الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

اهتزازات الآلة | اسباب الاهتزازات Causes of Vibration

ما الذى يسبب اهتزاز الآلة Machine Vibration ؟

1. القوى المتكررة Repeating Forces


تخيل أن هناك مركب تقف فى المرفأ ،وتتلاطم جوانبها من الأمواج ،فلو استمرت الأمواج ترتطم بالمركب سنتوقع أن المركب سيتحطم تحت تأثير الأمواج المتكررة. بسبب تلك الأمواج المتكرر والمؤثرة على المركب ،سيظل المركب تعصف به الرياح .


معظم الآلات تتعرض لقوى متكرر مشابهة لتلك التى يتعرض لها المركب. وتلك القوى المتكررة تؤثر على أجزاء الآلة أو الماكينة ،وتسبب اهتزاز الآلة/الماكينة Vibration .من أين تأتى تلك القوى المسببة لاهتزاز الآلة ؟؟

القوى المتكررة على الآلات ،غالبا تكون نتيجة جزء دوار فى الآلة يكون غير متزن فى دورانه أو فيه انحراه misaligned أو أجزاء متآكلة أو أجزاء تم تركيبها فى الآلة ولا تناسبها.

وهذه صور توضيحية للأربعة أنواع للقوى المتكررة :



2. جزء مفكوك فى الآلة Looseness

وجود جزء مفكوك فى الآلة يسبب اهتزاز للآلة ،ولكن هناك حدود مسموحة للاهتزاز ، وإن تخطى الاهتزاز الحدود المسموحة له يتسبب بضرر للآلة ويتمادى الاهتزاز ليؤثر على أجزاء أخرى لتسبب اهتزاز للآلة من جانبها أيضا.


3. الرنين Resonance

تخيل أن طفلا يركب أرجوحة يتأرجح بها ،دون أن يدفع نفسه أو يدفعه أحد ،فلو لاحظنا حركة الطفل عن قرب سنجده يتأرجح بمعدل ثابت ،ويكمل دورة -ذهابا وايابا- فى زمن محدد وثابت.


المعدل الذى يتحرك به الطفل هو فى الحقيقة عبارة عن خاصية فيزيائية لحركة الطفل مثل وزن الطفل الذى يمثل خاصية فيزيائية للطفل نفسه. وهذا المعدل -معدل تأرجح الطفل- يمثل المعدل الطبيعى لحركة الطفل ،والطريقة الوحيدة لتغيير ذلك المعدل هو تدخّل الطفل بنفسه لزيادة سرعة تأرجحة أو تقليلها وذلك بواسطة قدمه.

وكذلك الآلات تميل إلى التذبذب/الاهتزاز vibration عند معدلات اهتزاز معينة ،وهذا المعدل الذى تميل إلى الاهتزاز عنده -تفضّله- يطلق عليه المعدل الطبيعى للتذبذب/الاهتزاز.

نعود مرة أخرى للطفل الذى يتأرجح على الأرجوحة ،فإننا إن ساعدناه فى زيادة سرعة تأرجحه بدفعه عدة مرات -بحيث يكون هناك تناغم -توافق- بين حركته ودفعه ،فإن الطفل سيتأرجح أعلى وأعلى كل مرة .

فدفعنا له وهو يهبط يؤدى إلى ابطاء حركته لعدم وجود توافق بين اتجاه حركته واتجاه دفعه ،أما حين توافق حركة الطفل مع اتجاه دفعه سيؤدى لرفعه أعلى أكثر ،إلى أن يصل إلى أعلى نقطة يصل لها الطفل.

نعود لآلتنا مرة أخرى ،ماذا سيحدث لو أثّرنا على آلتنا بقوة متكررة تتناغم -تتوافق- مع المعدل الطبيعى لتذبذب الآلة؟ سيؤدى ذلك إلى حالة مشابهة لما يحدث مع الطفل ،فالآلة سوف تتذبذب أكثر ليس بسب المعدل الطبيعى لتذبذبها فحسب بل نتيجة لتلك القوة الخارجية ،وحينها نطلق على تلك الظاهرة .. الرنين.

حين تكون ن تلك القوة المتكررة والمسببة للرنين صغيرة فإنها لن تمثل مشكلة إلى أن تبدأ فى التسبب بالرنين. يجب تجنب الرنين ،لأنه دائما ما يسبب الانهيار المفاجئ والسريع للآلة ،كما حدث مع كل الكبارى التى انهارت نتيجة معدل التذبذب الطبيعى لها الذى توافق مع ايقاع حركة الجنود الذين يعبرون تلك الجسور.


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق